الامام عبد الحميد باديس |
أقوال عبد الحميد بن باديس يعد الامام عبد الحميد بن باديس واحد من أبرز الرجال المصلحين بالوطن العربي، كما انه من الكوادر الكبيرة التي رفعت لواء الدين عالياً محتمياً بالشعب الجزائري، ولطالما دفع الشعب الجزائري الكثير من دماءه، مقابل أن يكون الدين الإسلامي ورجاله في أعلى شأن
ذاك الشعب الذي دفع أكثر من مليون ونصف المليون شهيد ليرسم لوحة الحرية في أبهى صورة وجمال يعجز عن رسمها بيكاسو وفان جوغ
فرسم لوحات الحرية يتطلب دماء رجال ونساء لا يهابون الموت بل يهابون القيد والعجز والمذلة فلك في ثورة التحرير المجيدة مثلاً ألف قصة وقصة، ومن رحم هذه البلدة خرج لنا رجل إمام ورع عبد الحميد بن باديس، موقع روح الدين يسلط الضوء في هذه المقالة لتتعرف على اشهر اقوال عبد الحميد ابن باديس.
حكم وأقوال عبد الحميد بن باديس
أقوال عبد الحميد بن باديس عن الوطن
- شعب الجزائر مسلم، وإلى العروبة ينتسب، من قال حاد عن أصله، أو قال مات فقد كذب.
- الجاهل يمكن أن تعلمه، والجافي يمكن أن تهذبه، ولكن الذليل الذي نشأ على الذل، يتعذر أن تغرس في نفسه عزة وإباء وشهامة تلحقه بالرجال.
أقوال عبد الحميد بن باديس عن السياسة
- التضحية أول شروط الرئاسة
- القَائدَ الَّذي يقول للأمَّة: (إنَّكِ مظلومَةٌ في حقوقِكِ، وإنَّني أريدُ إيصالَكِ إليها)، يجدُ منها ما لا يجدُ مَنْ يقول لها: (إنّكِ ضالَّةٌ عن أصولِ دينِك، وإنَّني أريدُ هِدايَتَك)، فذلك تُلبِّيه كلُّها، وهذا يقاومُه مُعظمُها أو شطرُها»
أقوال عبد الحميد بن باديس حول العلم
- إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدرا لكل شر، بعيدا عن كل خير.
- إن الاختلاف في الشيء الخاص لا يمس روح الأخوة في المر العام
- إذا لم تتعظ بالشيب نفسي، فما تغني عظات الواعظين
- القلم شجرة ثمرتها الألفاظ.
أقوال عبد الحميد بن باديس عن المرأة
- اذا علمت ولداً فقد علمت فرداً، واذا علمت بنتاً فقد علمت أمة.
- وهبنا الله القرآن العظيم فهجره كثيرٌ في الزّمان الطّويل، وإن كنَّا به مؤمنين، بَسَط القرآن عقائد الإيمان كلّها بأدلّتها العقليّة القاطعة، فهجرْناها وقلنا تلك أدلَّةٌ سمعيّةٌ لا تحصِّل اليقين، فأخذْنا في الطّرائق الكلاميّة المعقَّدة، بإشكالاتها المتعدِّدة، واصطلاحاتها المحدثة، مِمَّا يصعب أمْرَها للطلبة فضلاً عن العامّة».
أقوال عبد الحميد بن باديس في الوهابية
- لن يصلح المسلمون حتى يصلح علماؤهم، فإنما العلماء من الأمة بمثابة القلب اذا صلح صلح الجسد كله، و اذا فسد فسد الجسد كله. وصلاح المسلمين إنما هو بفقههم الإسلام وعملهم به، وإنما يصل إليهم هذا على يد علماءهم، فإذا كان علماؤهم أهل جمود في العلم وابتداع في العمل، فكذلك المسلمون يكونون، فإذا أردنا إصلاح المسلمين فلنصلح علماءهم.
- لن يصلح هذا التعليم إلاّ إذا رجعنا به للتعليم النبوي في شكله وموضوعه في مادته وصورته فيما كان يعلم صلى الله عليه وآله وسلم وفي صورة تعليمه
- عندما يختلف عليك الدعاة اللذين يدعي كل منهم أنه يدعوك إلى الله تعالى، فانظر من يدعوك بالقرآن إلى القرآن ومثله ما صح من السنة لأنها تفسيره وبيانه فاتبعه لأنه هو المتبع للنبي صلى الله عليه وسلم في دعوته وجهاده بالقرآن.
- لا نجاةَ لنا من هذا التّيه الذي نحن فيه، والعذاب المنوَّع الذي نتذوقه ونقاسيه، إلاَّ بالرّجوع إلى القرآن إلى علمه وهديه، وبناء العقائد والأحكام والآداب عليه، وفهم معانيه والتفقه فيه، وفي السُّنَّة النّبويّة شرحُه وبيانُه، والاستعانة على ذلك بإخلاص وصحَّة الفهم والنظر للعلماء الرّاسخين والاهتداء بهديهم في الفهم عن ربّ العالمين.
اشهر اقوال عبد الحميد بن باديس
للعبد حالتان:
- حالة يعالج فيها شؤون الحياة من أمر نفسه وبيته، ورعاية مصالحة ومصالح من يهتم بهم، ويمارس فيها الأسباب ويباشر فيها بشريته، وهو في هذه الحالة متعبد مأجور ما جرى فيها على حدود الله، وقصد بها امتثال شرعه.
- حالة ينفرد بها مع الله، ويخلص من قلبه، ويتوجه بكليته إلى خالقه، بالفكر والاعتبار ودوام المراقبة والإقبال والحالة الثانية هي أشرف وهي أساس الاستقامة.
الدليل على هذا القول:
في يوم من الأيام لقي أبو بكر حنظلة الأسيدي وكان حنظلة من كتاب النبي، فسأل أبو بكر عن حاله، فرد عليه قال نافق حنظلة فأنا عند النبي مؤمن كأنني أرى النار والجنة، وعند الدخول إلى البيت عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات، فذهب أبو بكر إلى النبي ومعه حنظلة، وحكى له ما حدث..
فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي في الذكر، لصافحتكم الملائكة في فراشكم وفي طرقكم! ولكن يا حنظلة ساعة وساعة"
قوله ساعة وساعة هو بيان للحالتين اللذان ذكرناهما.
تابع اشهر اقوال عبد الحميد بن باديس
- إن أشرف حالة للإنسان، هي حالة انفراده بربه، وتوجه بكليته إليه وخلوص قلبه له وتعلقه به انما تحصل على أكملها لقارئ القرآن الكريم.
- ترجمان القلب هو لسانه، وأفضل ما يقوم به اللسان هو قراءة كلام المولى سبحانه وتعالى.
- الذكر قلبي ولساني وعملي والقرآن يحدث هذا كله.
- قارئ القرآن يكون متدبر ومتعظ لآيات الله.
- قارئ القرآن متبصراً في عقائده، خبيراً بأدلتها ويرد الشبه عنها.
- تلاوة القرآن والتمعن والتدبر تثمر قارئه بالتوبة والخوف والرجاء، وذلك كله ممن يكون خير داع للاستقامة.
- اذا لم تكن من حملة القرآن فلا تخل ليلة او نهار من تلاوة شيء مما معك حسب استطاعتك، لكيلا تكون من الغافلين.
- القرآن موعظة ترفق القلوب القاسية، فليقص تليين قلبه.
- والقرآن شفاء لأدواء النفوس في عقائدها وأخلاقها وأعمالها.
- القرآن رحمة من الله للمؤمنين.
- لا يسلم قارئ القرآن من الذنوب، فهو غير معصوم، ومن الممكن أن يصدأ قلبه، لذ فليقصد بتلاوته جلاء قلبه والتوفيق للتوبة.
مؤلفات عبد الحميد بن باديس
مؤلفات الامام عبد الحميد بن باديس كثيرة، لذ سنذكر لكم ما يلي:
من شروحات الإمام عبد الحميد بن باديس لأرسطو:
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- لخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون.
- شرح كتاب القياس.
من مقالات للإمام عبد الحميد بن باديس
- مقالة في القياس.
- مقالة في العقل.
- مقالة في حركة الفلك.
- مقالة في القياس الشرطي.
- مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
من كتب للإمام عبد الحميد بن باديس
- كتاب الكليات.
- كتاب شرح أرجوزة ابن سينا في الطب.
- كتاب الحيوان.
- كتاب المسائل في الحكمة.
- كتاب جوامع كتب أرسطاطاليس في الطبيعيات والإلهيات.
وفاته
المصادر:
- الصِّراط السَّوي
- الشهاب
- اثار ابن باديس
- مجالس التّذكير من كلام الحكيم الخبير
- تفسير ابن باديس جزء 1 الفاتحة
الإمام عبد الحميد بن باديس
إلى هنا نكون قد انتهينا من اقوال عبد الحميد بن باديس، نتمنى لكم قراءة ممتعة وطيبة، لـ اشهر اقوال عبد الحميد بن باديس، وإذا أردتم ان نتحدث عن شخصية بعينها فاكتبوا لنا في التعليقات وسنسعد بذلك، دمتم سالمين وإلى اللقاء في مقالة آخرى من موقع روح الدين.
تعليقات
إرسال تعليق