كان ابن رشد مختلفاً عن أبناء جنسه، كان الناس وقتها يكرهون الفلاسفة ويتهمون أصحابها بالكفر والزندقة.
كان ابن رشد الفيلسوف الطبيب الفقيه يعمل بها، وبعد فترة من انتشار أفكاره ومبادئه، بات الناس يكرهونه ووضعوه في اللائحة السوداء.
صادروا كتبه وأعدموها أمامه ومنعوه من دخول قرطبة الأندلس حينئذ، وفي هذا المقام إلى موقع روح الدين سيذكر لكم بعضاً من حكم ابن رشد النادرة فلنتابع معاً ونستمتع بالأندلسي ابن رشد اقوال.
من اقوال ابن رشد
من اقوال بن رشد في السياسة
- الطاغية هو الذي يقوم بالحكم في سبيل نفسه، وطغيان الكهنة أسوأ طغيان.
- من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه.
- إن الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر
- إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان.
- ما من رجل تكبر أو تجبر إلا لذلة وجدها في نفسه.
من اقوال ابن رشد في العلم
- العلم في الغربة وطن والجهل في الوطن غربة.
- لو سكت من لا يعرف لقل الخلاف.
من اقوال ابن رشد في المرأة
- إن المرأة كفء لأن تمارس أعمال الحرب وأعمال السلم معاً، وأنها قادرة على دراسة الفلسفة وأن الكلبة الأنثى تحرس القطيع كما يحرس الكلب الذكر، وأن المجتمع العربي لن يرقى إلا إذا كف الرجل عن استعمال المرأة لمتعته وقصر نشاطها على البيت.
من اقوال ابن رشد عن الدين
- اللحية لا تصنع الفيلسوف
- التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.
- أكبر عدو للإسلام جاهل يكفّر الناس.
- الطاغية هو الذي يقوم بالحكم في سبيل نفسه، وطغيان الكهنة أسوأ طغيان.
- السبب في ورود الظاهر والباطن في الشرع هو اختلاف فطر الناس وتباين قرائحهم في التصديق.
- إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.
- البحث عن الحقيقة أشرف المهن، والمعرفة هي عبادة للخالق.
من قول ابن رشد في الطب
- من اشتغل بعلم التشريح ازداد إيمانا بالله تعالى
حكم ابن رشد
- الحَسَن ما حَسَّنه العقل، والقبيح ما قبَّحَه العقل.
- المولى لا يمكن أن يعطينا عقولا ويعطينا شرائع مخالفة لها
- إن التخيل عبارة عن استخدام خاص للغة وتصوير أحد أركان الشعر.
- الأعمى يتحول بعيدا عن الحفرة حيث يسقط المبصر
- إن الحق لا يضاد الحق بل يتفق ويشهد له.
مؤلفات ابن رشد
من مؤلفات ابن رشد نذكر لكم ما يلي:
- كتاب مناهج الادلة.
- كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
- كتاب الكليات.
- كتاب التحصيل في اختلاف مذاهب العلماء.
- كتاب الحيوان.
- كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
- كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
القول في ابن رشد
اما أنا فأرى أن امثالي من العوام لا يستطيعون ان يتحدثوا عن قيمة كبيرة مثل العلامة الفيلسوف والطبيب والفقيه القانوني والمترجم، نعم كل هذه الصفات هي مهن عمل بها ابن رشد، حيث ترجم كتب الفلاسفة أمثال أرسطو، ودرس الطب وبرع فيه، وعين قاضي، فكيف لي ان أصف شخص وصل لكل هذه العلوم والمعارف؟
كان ابن رشد يحظى بالكثير من الإحترام والتقدير بين زملائه فلقد تم ذكر اسمه في كتب عمالقة الفلسفة نحو دانتي وجيمس جويس، لكن الحقد وقصور الفهم على الماديات جعلت بعضاً من العلماء الذين يلهثون وراء المادة تاركين الأمور الفلسفية، والقول أنها بها مفاسد وضرر، لكن السؤال أليس الجمع والقول الواحد في امر ما هو من باب الجهل؟
لماذا اتهموه بالزندقة والكفر هل لان بعضاً من اقوال ابن رشد اصابت قلوبهم أنهم يستفيدون من الدين لأجل اهدافاً سياسية او أموال دنيوية؟ للحديث بقية وعندما أقول للحديث بقية فإذا لم يتم هنا في دار الفناء، سيكون حديثنا في دار القرار إن شاء الله.
تعليقات
إرسال تعليق